مدرسة ذكور غزة الجديدة الابتدائية أ للاجئين
أهلا وسهلا بك في منتديات مدرسة ذكور غزة الجديدة الابتدائية أ تفضل بتسيجيل الدخول في المنتدى .....
مدرسة ذكور غزة الجديدة الابتدائية أ للاجئين
أهلا وسهلا بك في منتديات مدرسة ذكور غزة الجديدة الابتدائية أ تفضل بتسيجيل الدخول في المنتدى .....
مدرسة ذكور غزة الجديدة الابتدائية أ للاجئين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة ذكور غزة الجديدة الابتدائية أ للاجئين

ابداع & علم & اخلاق
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
هام جدا// تستقبل المدرسة زيارات أولياء الأمور يومي السبت والثلاثاء بعد الساعة العاشرة صباحا .&نشكر تعاونكم
^_^ زورونا على الفيس بوك للمدرسة على الرابط فيس بوك المدرسة
مبارك لطاقم المعلمين وادارة المدرسة لحصول المدرسة على المرتبة الأولى لعام 2014 على المرحلة الابتدائية ذكور على مستوى قطاع غزة
>>> قريباّ<<< مسابقة الفصل المميز ..أنظف وأرتب فصل في المدرسة .. الطالب المثالي ..برعاية مبادرة الاحترام والانضباط ***
شكر خاص للمشرف : عبد الله البحيصي على نشاطه وتميزه في المنتدى ..(إدارة المنتدى )
كل عام وانتم بخير بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد 2015/2016.. نسأل الله أن يوفق طلابنا الأعزاء
كل عام وأنتم بخير بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك أعاده الله علينا وعليكم باليمن والبركات
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» جميع دروس رياضيات الصف الرابع فصل أول ((بووربوينت ))
ما هو العلم وأنواعه؟!؟ Emptyالجمعة يناير 01, 2016 2:04 pm من طرف محمد المسحال

» عاجل وحصري .. النماذج التدريبية للتدرب على الاختبارات النهائية
ما هو العلم وأنواعه؟!؟ Emptyالأربعاء ديسمبر 30, 2015 2:30 am من طرف محمد المسحال

» جميع اختبارات الصف الاول والثاني والثالث (شهرية ونصفية ونهائية ) الفصل الاول
ما هو العلم وأنواعه؟!؟ Emptyالسبت ديسمبر 26, 2015 5:23 pm من طرف أحمد رجوب

» المراجعة النهائية في الرياضيات للصف الرابع
ما هو العلم وأنواعه؟!؟ Emptyالجمعة ديسمبر 25, 2015 6:32 pm من طرف امال منصور

» جميع اختبارات الصف الرابع لجميع المواد (شهرية ونصفية ونهائية) الفصل الاول
ما هو العلم وأنواعه؟!؟ Emptyالإثنين ديسمبر 07, 2015 1:11 am من طرف خالد جواعدة

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المدرسة مدير اختبارات اختبار للصف امتحان تربية الخامس
مواضيع مماثلة
    التبادل الاعلاني

    انشاء منتدى مجاني




     

     ما هو العلم وأنواعه؟!؟

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    محمد الشيخ خليل
    مشرف متميز
    مشرف متميز
    محمد الشيخ خليل


    تاريخ التسجيل : 12/11/2012
    العمر : 22
    عدد المساهمات : 80
    السٌّمعَة : 12
    نقاط : 44102

    بطاقة الشخصية
    الأذكياء فقط:

    ما هو العلم وأنواعه؟!؟ Empty
    مُساهمةموضوع: ما هو العلم وأنواعه؟!؟   ما هو العلم وأنواعه؟!؟ Emptyالجمعة ديسمبر 07, 2012 11:08 am

    العِلْـمُ، هو كل نوع من المعارف أو التطبيقات. و هو مجموع مسائل و أصول
    كليّة تدور حول موضوع أو ظاهرة محددة و تعالج بمنهج معين و ينتهي إلى
    النظريات و القوانين[1]. و يعرف أيضا بأنه "الإعتقاد الجازم المطابق للواقع
    و حصول صورة الشيء في العقل" [2]. و عندما نقول أن "العلم هو مبدأ
    المعرفة، وعكسه الجَهـْلُ" أو "إدراك الشيءِ على ما هو عليه إدراكًا
    جازمًا" [3] يشمل هذا المصطلح، في استعماله العام أو التاريخي، مجالات
    متنوعة للمعرفة، ذات مناهج مختلفة مثل الدين (علوم الدين)و الفلك (علم
    الفلك) و النحو (علم النحو)...

    و بتعريف أكثر تحديدًا، العِلْـمُ هو
    منظومة من المعارف المتناسقة التي يعتمد في تحصيلها على المنهج علمي دون
    سواه، أو مجموعة المفاهيم المترابطة التي نبحث عنها و نتوصل إليها بواسطة
    هذه الطريقة [4] .عبر التاريخ إنفصل مفهوم العِلم تدريجيا عن مفهوم
    الفلسفة، التي تعتمد أساسا على التفكير و التأمل و التدبر في الكون و
    الوجود عن طريق العقل، ليتميز في منهجه بإتخاذ الملاحظة و التجربة و
    القياسات الكمية و البراهين الرياضية وسيلة لدراسة الطبيعة، و صياغة فرضيات
    و تأسيس قوانين و نظريات لوصفها. [5]

    يتطابق ظهور العِلم مع نشأة
    الإنسانية، و قد شهد خلال تاريخه سلسلة من الثورات و التطورات خلال العديد
    من الحقبات، لعل أبرزها تلك التي تلت الحرب العالمية الثانية، مما جعل
    العلم ينقسم لعدة فروع أو عُلُوم. تصنف العلوم حسب العديد من المعايير، فهي
    تتميز بأهدافها و مناهجها و المواضيع التي تدرسها:

    * حسب الأهداف، نميز العلوم الأساسية (مثل الفيزياء) و العلوم التطبيقية (مثل الطب)،
    * حسب المناهج، نميز العلوم الخبرية أو التجريبية (أي تلك التي تعتمد
    على الظواهر القابلة للملاحظة و التي يمكن اختبار صحة نظرياتها عن طريق
    التجربة) و العلوم التجريدية أو الصحيحة (المعتمدة على مفاهيم و كميات
    مجردة، والإستدلال فيها رياضي-منطقي).
    * حسب المواضيع، نميز :
    o العلوم الطبيعية (الشاملة كالفيزياء و الكيمياء أو المتخصصة كعلم الأحياء أو علم الأرض).
    o العلوم الإنسانية أو البشرية وهي التي تدرس الإنسان و مجتمعاته (علوم إجتماعية) و الإقتصاد و النفس ...
    o العلوم الإدراكية مثل العلوم العصبية و اللسانيات و المعلوماتية ...
    o العلوم الهندسية.


    تعريفات العلم

    يَحملُ تعريف العِلم (بكسر العين) في اللّغة العربية إختلافًا كبيرًا بين معان عديدة ومصادر مختلفة:

    * العِلم كمرادف للمعرفة، أي إدراك الشيء بحقيقته، و نقيضه الجهل.
    فيقال "فلان على عِلْمٍ بالأمر أي يَعرفُه". وفي قول الله تعالى
    {أَعِنْدَهُ عِلْمُ الْغَيْبِ فَهُوَ يَرَى} (النجم 35). و تنسب المعرفة
    عادةً، في بعض السياقات، للإدراك الجزئي أو البسيط لا للمفاهيم الكّلية و
    المركبة فيقال "عَرفتُ الله" و لا يقال "عَلمتُ الله".[6].
    * العِلم
    كمرادف أو كمرتبة لليقين و نقيض للشّك و الظن، ويظهر هذا المعنى في القرآن
    الكريم في العديد من الآيات مثل قول القرآن {وَإِنَّ الَّذِينَ أُوْتُواْ
    الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ} (البقرة 144) و
    {كَلاَّ لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمْ}
    (التكاثر 6،5) و يقال "اليقين هو بلوغ الإيمان في القلب لمرتبة العِلم
    والمعرفة التامة وتُنافي الشّك والريب عنها" [7].
    * العِلم و يُراد
    به في الحضارة الإسلامية العِلم الشرعي إقتصارًا دون العِلم الدُنيوي
    [8][9]. ويطلق لفظ العَالِم على الفقيه و المجتهد في الشريعة و أصول
    العقيدة الإسلامية، ويقول رسول الله {إن العُلَماء ورَثةُ الأنبياَء، إن
    الأنبياَء لم يورثُوا درهمًا ولا دينارًا وإنما ورثُوا العِلمَ فمَن أخذه
    أخذ بحظٍ وافرٍ} (أخرجه أبو داود). وقد جاء فضل العِلم والثّناء على أهله
    في الكثير من سور القرآن الكريم، مثل قول القرآن {يَرْفَعِ اللَّهُ
    الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ
    وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِير} (المجادلة 11) و {قُلْ هَلْ يَسْتَوِي
    الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ
    أُوْلُوا الأَلْبَاب} (الزمر 11). و كذلك في الأحديث النبوية التي تحض على
    طلب العلم والعمل به و تبليغه، ومنها عن أبي أمامة حين قال: سمعت رسول الله
    يقول{فَضلُ العَالِم على العَابِد كفضلِي على أدناكُم} ثم قال {إن اللَّه
    وملائكتهُ وأهل السماوات والأرض حتى النملة في جُحرها وحتى الحوت لَيصلُون
    على مُعَلِمي النّاس الخير} (أخرجه أبو داود) [10]. و ينقسم العِلم الشرعي
    على قسمين: اﻷول فرض عين، أي ما يلزم المسلم معرفته عن أمور دينه مثل أحكام
    الحلال و الحرام، والثاني فرض كفاية، بحيث يكون واجبا على جمع من الأمة و
    يحصل بهم القيام بهذا الواجب [11].
    * تبرز للعِلم معان كثيرة في
    القرآن الكريم، و يُراد به كل نظام معرفي، شرعيًا كان أو دنيويًا [12]،
    ينتج عن التأمل و التفكر و التعقل في الطبيعة و قوانينها و يدعو من خلال
    ذلك إلى الإيمان باللّه. ويتجلى ذلك في العَديد من الآيات ومنها قَولُه
    تعالى {أَلَمْ تَرَى أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنْ السَّمَاءِ مَاءً
    فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُخْتَلِفاً أَلْوَانُهَا وَمِنْ الْجِبَالِ
    جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ (27)
    وَمِنْ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ
    كَذَلِكَ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ
    اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ (28)} (فاطر) و {قُلْ سِيرُوا فِي الأَرْضِ
    فَانْظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ ثُمَّ اللَّهُ يُنشِئُ النَّشْأَةَ
    الآخِرَةَ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} (العنكبوت 20) ...
    * العِلم، بتعريفه الحديث، يطلق في الآن نفسه على الطريقة التفكير
    العلمية (مشاهدة، فرضية، تجربة، صياغة) و المنظومة الفكرية التي تنتج عنها و
    تشتمل على مجموعة الفرضيات و النظريات و القوانين و الاكتشافات المتسقة و
    المتناسقة التي تصف الطبيعة و تسعى لبلوغ حقيقة الأشياء [13]. و الكلمة
    المقابلة للعِلم، بهذا التعريف، في الإنجليزية هي "ساينس" Science (مشتقة
    من كلمة scientia اللاتينية و تعني المَعرِفة Knowledge) و تحمل أيضًا نفس
    المعنى. يقصي هذا التعريف كل ظاهرة غير قابلة للمشاهدة و كل فرضية لا يمكن
    اختيارها بالتجربة لإثباتها أو تفنيدها. و يعتبر بعضهم أن الرياضيات، رغم
    أهميتها للعِلم، غير مشمولة في هذا التعريف لأنها لا تتطلب المشاهدة، و
    تتخذ بدهيات و مسلمات، و تتعامل مع كائنات المجردة غير قابلة للتثبت عن
    طريق التجربة [14]. و كما تستعمل الرياضيات كوسيلة أو أدات لدراسة قوانين
    الكون و

    أنظر كتاب أحمد مستجير : "مدخل رياضي إلى عروض الشعر
    العربي" (1987) [2006] دار العين للنشر. و التنجيم. و قد شهدت
    الرياضيات تحولات هامة بعد تركز نظرية الشواش و الهندسة الكسيرية (خاصة مع
    أعمال إدوارد لورينتز في سبعينات القرن الماضي)، و أدى ذلك لظهور نسق فكري
    جديد يسعى إلى تطبيق المنهج التجريبي في الرياضيات و يدعى الرياضيات
    التجريبية [15].
    ملاحظة: سيتحدث ما تبقى من المقال عن العِلم بتعريفه الحديث.
    أ- العلوم الطبيعية (أمثلة)=

    علم الكيمياء

    علم الفيزياء (علم البصريات Optics، علم الحركة ، علم الراديولوجيا -الأشعة-Mechanics إلخ...)

    علم
    الجغرافيا (علم وصف وتفسير الأحداث الأرضية، علم البتروجرافيا
    Petrography: علم وصف الصخور، علم الميتيورولوجيا Meteorology: علم الأرصاد
    الجوية)

    علم الأسترونوميا Astronomy: علم الفلك

    علم البيولوجيا (علم الباكتيريولوجيا: علم الباكتيريا، علم النباتات Botany، إلخ..)

    الطب (علم الأورام Oncology، علم الأمراض Pathology وكذلك البيطرة)

    الصيدلة Pharmacology

    علم البيئة
    بـ- العلوم التجريدية (أمثلة)

    علم الرياضيات (علم الجبر، علم المثلثات إلخ...)

    المعلوماتية (computer science)
    جـ- العلوم البشرية (أمثلة)

    علم الرياضيات

    علم الاقتصاد

    علم الاجتماع

    علم الجغرافيا (البشرية علم الديموغرافيا، إلخ...)

    الفلسفة

    علم الجسد البشري Somatology

    علم الأفكار (علم الأيديولوجيا) Ideology

    علم الإتنولوجيا (Ethnology): علم تكون الأمم

    علم الميثولوجيا: علم الأساطير والخرافات علم النفس: Psychology
    و للعلم ثلاثة تعاريف

    1.
    العلم هو المادة المعرفية. و هو التعريف التقليدي للعلم. له عدة مساوئ
    منها عدم القدرة على توظيف العلم في الحياة اليومية و الجمود، و يستخدم في
    طرق تدريسها التلقين.

    2. العلم هو الطريقة التي تم التوصل بها
    للمواد المعرفية. وهي تناقش طرق العلم (يتضمن الطرق والأساليب والوسائل
    التي يتبعها العلماء في التوصل إلى نتائج العلم).

    3. العلم هو عبارة عن المادة و الطريقة
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    ما هو العلم وأنواعه؟!؟
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » اهمية العلم

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    مدرسة ذكور غزة الجديدة الابتدائية أ للاجئين :: منتدى اللغة العربية والتربية الاسلامية :: منتدى اللغة العربية-
    انتقل الى: