مدرسة ذكور غزة الجديدة الابتدائية أ للاجئين
أهلا وسهلا بك في منتديات مدرسة ذكور غزة الجديدة الابتدائية أ تفضل بتسيجيل الدخول في المنتدى .....
مدرسة ذكور غزة الجديدة الابتدائية أ للاجئين
أهلا وسهلا بك في منتديات مدرسة ذكور غزة الجديدة الابتدائية أ تفضل بتسيجيل الدخول في المنتدى .....
مدرسة ذكور غزة الجديدة الابتدائية أ للاجئين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة ذكور غزة الجديدة الابتدائية أ للاجئين

ابداع & علم & اخلاق
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
هام جدا// تستقبل المدرسة زيارات أولياء الأمور يومي السبت والثلاثاء بعد الساعة العاشرة صباحا .&نشكر تعاونكم
^_^ زورونا على الفيس بوك للمدرسة على الرابط فيس بوك المدرسة
مبارك لطاقم المعلمين وادارة المدرسة لحصول المدرسة على المرتبة الأولى لعام 2014 على المرحلة الابتدائية ذكور على مستوى قطاع غزة
>>> قريباّ<<< مسابقة الفصل المميز ..أنظف وأرتب فصل في المدرسة .. الطالب المثالي ..برعاية مبادرة الاحترام والانضباط ***
شكر خاص للمشرف : عبد الله البحيصي على نشاطه وتميزه في المنتدى ..(إدارة المنتدى )
كل عام وانتم بخير بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد 2015/2016.. نسأل الله أن يوفق طلابنا الأعزاء
كل عام وأنتم بخير بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك أعاده الله علينا وعليكم باليمن والبركات
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» جميع دروس رياضيات الصف الرابع فصل أول ((بووربوينت ))
المدرسة والمجتمع المحلي Emptyالجمعة يناير 01, 2016 2:04 pm من طرف محمد المسحال

» عاجل وحصري .. النماذج التدريبية للتدرب على الاختبارات النهائية
المدرسة والمجتمع المحلي Emptyالأربعاء ديسمبر 30, 2015 2:30 am من طرف محمد المسحال

» جميع اختبارات الصف الاول والثاني والثالث (شهرية ونصفية ونهائية ) الفصل الاول
المدرسة والمجتمع المحلي Emptyالسبت ديسمبر 26, 2015 5:23 pm من طرف أحمد رجوب

» المراجعة النهائية في الرياضيات للصف الرابع
المدرسة والمجتمع المحلي Emptyالجمعة ديسمبر 25, 2015 6:32 pm من طرف امال منصور

» جميع اختبارات الصف الرابع لجميع المواد (شهرية ونصفية ونهائية) الفصل الاول
المدرسة والمجتمع المحلي Emptyالإثنين ديسمبر 07, 2015 1:11 am من طرف خالد جواعدة

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المدرسة امتحان تربية اختبارات للصف اختبار مدير الخامس
مواضيع مماثلة
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 المدرسة والمجتمع المحلي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Basel Madi
المدير العام
المدير العام
Basel Madi


تاريخ التسجيل : 03/09/2011
العمر : 37
عدد المساهمات : 93
السٌّمعَة : 2
نقاط : 10047401

بطاقة الشخصية
الأذكياء فقط:

المدرسة والمجتمع المحلي Empty
مُساهمةموضوع: المدرسة والمجتمع المحلي   المدرسة والمجتمع المحلي Emptyالأحد نوفمبر 25, 2012 2:34 am

كانت المدرسة قديما معزولة عن الوسط الذي تعيش فيه لا تربطها بالبيئات
التي حولها أي رابط مادي أو اجتماعي وتقتصر مهمتها ضمن حدود الكتاب
المدرسي، ولا تعنى بما يجري في البيئة من أوجه نشاط ولا يهمها دراسة أسباب
تصرفات تلاميذها وسلوكهم وظروف بيئاتهم وما يواجهون من مشكلات يومية وكان
الآباء ينظرون إلى المدرسة وكأنها دائرة إدارية لا يجوز التدخل في شؤونها.
وبمعنى آخر فإن التعاون بين البيت والمدرسة كان شبه معدوم، وبتطور الحياة
والعلوم وأنظمة التعليم أصبح من الأهمية أن يتم هذا التكامل بين البيت
والمدرسة باعتبارهما أهم مؤسستين تربويتين في المجتمع فأصبحت مهمتها إعداد
النشء والأجيال للحياة والمجتمع فغدت المدرسة مركز إشعاع تربوي وعلمي
واجتماعي في البيئة والمجتمع المتواجد فيه فهي تدأب على رفع مستوى الحياة
فيه وهذا يتطلب منها توثيق صلاتها بالبيت الذي تربى فيه طلابها ومنه
انطلقوا للحياة واكتسبوا معارفهم وخبراتهم منه وانطبعوا بثقافة واتجاهات
أبويهم وبالتالي فإن توثيق الصلة بالبيت يجعل المدرسة أداة مؤثرة وفعالة في
توجيه الأبناء وتعليمهم.
وبذاك نرى أن توثيق الصلات بين البيت والمدرسة شرط أساسي لرفع مستوى فاعلية المدرسة ونجاح العملية التربوية.
وإن السرعة في التغير والتطور يفرض على المدرسة الخروج من حيزها وتنشيط
الاتصال بالبيت بقدر ما تسمح به الظروف والإمكانات وكذلك فإن الآباء
والأمهات عليهم أن يدركوا ضرورة أن يكون هناك اتصال دائم بين البيت
والمدرسة ليساعدوا بالتالي أبناءهم للخروج بما هو أفضل لهم ولمستقبلهم
ولتجنب كل ما هو معوق لمسيرة حياتهم ودراستهم.


وسائل تحقيق التعاون بين المدرسة والمجتمع المحلي:

تختلف هذه الوسائل وتتنوع من مجتمع إلى آخر ومن مشكلة إلى أخرى وفي هذا
الإطار هناك مجموعة من الوسائل التي يمكن من خلالها تحقيق التعاون المنشود
ويمكن تقسيم هذه الوسائل كالآتي :.


أ ) وسائل تتم داخل إطار المدرسة وهي :

1- التواصل بين المدرسة والبيت (( نظام اليوم المفتوح )) .
2- تقارير المدرسة إلى الآباء .
3- زيارة المعلمين للآباء .
4- مجالس الآباء والمعلمين ..


فيما يلي استعراض لهذه الوسائل بشئ من التفصيل : .

1- التواصل بين المدرسة والبيت :

إن التواصل بين البيت والمدرسة والمعلمين وقطاعات المجتمع المختلفة
ضروري إذا ما كانت علاقة البيت والمدرسة قوية وذات تأثير على مستوى الطلاب
ويجب أن يكون هذا التواصل على نطاقين ( بمعني التبادل المستمر بين المدرسة
والمجتمع ) واندماج عدد من الناس فيه بالإضافة إلى ذلك هناك حاجة لعلاقات
خاصة بين البيت والمدرسة والآباء لكي يشتركوا بحرية في المعلومات الخاصة
بالطلاب.






عناصر التواصل.

إن أهم عناصر التواصل هي :

أ- الطلاب ب - المعلمون ج- الأباء.

وذلك بحكم أنهم الأقرب إلى البرامج المدرسية والقادرون على تفسيرها من مواقع المعرفة ولكن ما هي مظاهر هذا التواصل :.

مظاهر التواصل : -

أ‌- اشتراك الأباء في أنشطة المدرسة .
ب‌- إرسال مذكرات مختصرة للآباء ونماذج من عمل أبنائهم .
ج - اللقاء مع الآباء والاتصال بهم عن طريق المكالمات الهاتفية أو اللقاءات .
د - زيارات المدرسة والمعارض الفنية والثقافية المختلفة .
ه- تسجيل أنشطة المدرسة بالصوت والصورة وإرسالها إلى الآباء .



أما عن مظاهر التواصل المجتمعي نحو المدرسة فهي :


أ‌- المساعدة والمشاركة في البرامج التعليمية .
ب‌- التبرع ببعض المبالغ لمساعدة المدرسة في إقامة بعض المشاريع .
ج- الإشراف على الرحلات المدرسية والقيام ببعض الأعمال الكتابية .
د - تقديم خدمات استشارية للمدرسة
ه- القيام برعاية المدرسة وحفظها في حالة كونها مغلقة .



2- تقارير المدرسة إلى الآباء.


تهدف هذه التقارير إلى إيجاد نوع من التواصل بين المدرسة والبيت فيما
يتعلق بمراقبة حالة الطالب الدراسية مما يدفع إلى العمل المشترك بينهما في
مجال تنمية قدرات الطالب الدراسية والجسمية وغيرها كما تفيد هذه التقارير
من ناحية أخرى وذلك عن طريق التعرف على الظروف المعيشية للطالب وطبيعة
البيئة الاجتماعية التي يعيش فيها بقصد مساعدة المرشد في إيجاد الطرق
الناجحة والمناسبة في مساعدة الطالب المتأخر دراسيا.


3- زيارة المعلمين للآباء.

تتوقف هذه الزيارات على استعداد المعلمين للقيام بها وهي تتطلب مهارة
ولباقة وقدرة على الاتصال بالمستويات الجماهيرية ولا يمكن تكليف المعلم
بمعنى فرضها عليه إلا في حالات نادرة و قيامه بها إنما يتم على أساس من
التطوع فقط , وتوفر هذه الزيارات للمدرسة تواصلا مع البيت مما يضمن
استمرارية الصلة بهؤلاء الآباء وبمن في المجتمع ، ونلاحظ ابتعاد الآباء عن
المدرسة وتحاشيهم الاتصال بها لذلك لا يمكن أن نتوقع اتصال المعلمين بكل
الأباء .



وسائل التواصل خارج المدرسة


تتضمن هذه الفئة من الوسائل ما يلي :

أ‌- وسائل الإعلام وتشمل :

1- الصحف والمجلات .
2- الإذاعة .
3- التلفزيون .
4- الإنترنت .


الصحف والمجلات .

يمكن اعتبار هذا النوع من الوسائل إحدى محققات التواصل بين البيت
والمدرسة والأسرة وقد زاد عدد هذه الصحف والمجلات وتنوعت فكان منها السياسي
والديني والفني والاقتصادي والاجتماعي .
أما المجلات التربوية فهي متواجدة الآن وإن لم تكن بالكثرة ولا بالمستوى
المطلوب ويمكن تحقيق التواصل من خلال هذه المجلات والصحف عن طريق ما يلي :
1- نشر مقالات تتعلق بطبيعة وأهداف المواد الدراسية .
2- نشر مقالات توضح وتغطي الأنشطة المدرسية المختلفة .
3- نشر مقالات تتعلق بتثقيف المجتمع .
4- إصدار مطبوعات متنوعة توضح فوائد التواصل .


الإذاعة :
تعتبر الإذاعة من أهم وسائط التربية وإحدى الوسائل المحققة للتواصل المنشود
فمن خلالها يمكن إذاعة برامج ثقافية وإرشادية تعالج مشكلة عدم التواصل بين
البيت والمدرسة كذلك إذاعة برامج تتعلق بمشكلات التلاميذ حتى يكون الآباء
على وعي بها مما يؤدي إلى التآزر بين البيت والمدرسة في مجال إيجاد الحلول
المناسبة .
التلفزيون :
يعتبر أكثر الوسائل المرئية والإذاعية انتشارا في العصر لاعتماده على الصوت
والصورة المباشرة دون الحاجة إلى معرفة القراءة لذا فإن تأثيره يعتبر عاما
بالنسبة لجميع أفراد المجتمع ويمكن من خلاله زيادة التواصل بين البيت
والمدرسة ، وذلك عن طريق :.


أ‌- عرض برامج توضح فائدة التواصل بين البيت والمدرسة على مستقبل الطالب .
ب‌- عرض أفلام وندوات حول موضوع التواصل المثمر .
ج-عرض مقابلات مع الأهالي الحريصين على التواصل واستمراريته مع المدرسة وإظهار إيجابيات هذا


التواصل.
الإنترنت :
لعل استخدام شبكة المعلومات العالمية من أهم وسائل التثقيف والتوعية
والتواصل التي يمكن فعلا تطويعها لخلق آليات اتصال جيده بين أولياء الأمور
والمعلمين والطلاب وإدارات المدارس ، وهناك العديد من المواقع التربوية
الهادفة ومواقع الكثير من المدارس التي فتحت المجال للتواصل مع البيت ومع
الآباء والأمهات والمجتمع بشكل عام .



4 - مجالس الآباء والمعلمين


كثيرا ما نلاحظ عقد مثل هذه المجالس ولكن ما مدى فاعلية هذه المجالس في
تحقيق التواصل المنشود بين البيت والمدرسة . إن مثل هذه المجالس قد تتمكن
من تقريب وجهات النظر وإحداث نوع من التفاهم بين الآباء والمعلمين مما يؤدي
بالتالي إلى التعاون المنشود بين البيت والمدرسة ويحقق الأهداف التي من
أجلها تقوم هذه المجالس ، وبين التصور والواقع تتضح لنا الفجوة العميقة إذ
أن هذه المجالس لا يتم تفعيلها وأحيانا يصبح القانون الشكلي هو الملزم
الوحيد الذي يجبر المدرسة على عقد اجتماع لمجلس الآباء أو الأمهات ، هذا من
ناحية ومن ناحية أخرى نجد أن هناك تجاوب سلبي من قبل أولياء الأمور وقد
يحدث هذا لقلة الوعي بأهمية مثل هذه المجالس أو الهروب من دفع ضريبة
التبرعات التي تطلبها المدرسة لا قامة مشروع ما أو نتيجة لخطأ في وسيلة
الاتصال بأولياء الأمور وإخطارهم بأهمية الحضور .
وإذا نظرنا بتمعن في أهداف مثل هذه المجالس لوجدنا أنها تحقق جزءا كبيرا من
التعاون الذي ننشده بين البيت والمدرسة ونستطيع أن نورد هنا بعض الأهداف
التي نرجوا أن تتحقق ومنها :



أهداف مجلس الأباء :
1- توثيق الصلات بين أولياء الأمور و الهيئة التدريسية بما يحقق تعاونهم على تنشئة الطلاب ليصبحوا مواطنين صالحين في المجتمع.
2- دراسة حاجات الطلاب و مشكلاتهم والمشاركة في تلبية هذه الحاجات والعمل على حل تلك المشكلات.
3- رعاية الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة و اقتراح البرامج التي تنمي قدراتهم بما يسهم رفع المستوى التعليمي و الاجتماعي لديهم.
4- دراسة متطلبات المجتمع المدرسي والمساعدة في حل ما يعترضه من مشكلات تؤثر في الأداء و إعداد الخطط المناسبة للنهوض به.
5- تأكيد دور المدرسة كمركز إشعاع في المجتمع المحلي وتنشيط ذلك الدور.
6- مشاركة المدرسة في التصدي للظواهر الاجتماعية والاقتصادية والأخلاقية
التي تضر المجتمع و اتخاذ التدابير اللازمة للقضاء عليها و الحد من آثارها.
7- توعية الطلاب نحو العناية بالمرافق العامة في البيئة المحيطة بالمدرسة والمحافظة عليها.
8- توعية الطلاب نحو مشاركة فاعلة في المسابقات والأنشطة المدرسية المختلفة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://newgaza.alafdal.net
 
المدرسة والمجتمع المحلي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اهمية المدرسة
»  Smile ماهي المدرسة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
» حملة تنظيف مصعد المدرسة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة ذكور غزة الجديدة الابتدائية أ للاجئين :: مبادرة الاحترام والانضباط :: المجتمع المحلي-
انتقل الى: