مدرسة ذكور غزة الجديدة الابتدائية أ للاجئين
أهلا وسهلا بك في منتديات مدرسة ذكور غزة الجديدة الابتدائية أ تفضل بتسيجيل الدخول في المنتدى .....
مدرسة ذكور غزة الجديدة الابتدائية أ للاجئين

ابداع & علم & اخلاق
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
هام جدا// تستقبل المدرسة زيارات أولياء الأمور يومي السبت والثلاثاء بعد الساعة العاشرة صباحا .&نشكر تعاونكم
^_^ زورونا على الفيس بوك للمدرسة على الرابط فيس بوك المدرسة
مبارك لطاقم المعلمين وادارة المدرسة لحصول المدرسة على المرتبة الأولى لعام 2014 على المرحلة الابتدائية ذكور على مستوى قطاع غزة
>>> قريباّ<<< مسابقة الفصل المميز ..أنظف وأرتب فصل في المدرسة .. الطالب المثالي ..برعاية مبادرة الاحترام والانضباط ***
شكر خاص للمشرف : عبد الله البحيصي على نشاطه وتميزه في المنتدى ..(إدارة المنتدى )
كل عام وانتم بخير بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد 2015/2016.. نسأل الله أن يوفق طلابنا الأعزاء
كل عام وأنتم بخير بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك أعاده الله علينا وعليكم باليمن والبركات
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




شاطر | 
 

 ما هي اسماء يوم القيامة التي وردت في القران الكريم............

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمود النجار
عضو مجتهد
عضو مجتهد
avatar

تاريخ التسجيل : 11/10/2011
العمر : 16
عدد المساهمات : 19
السٌّمعَة : 0
نقاط : 22349
الموقع : غزة-النصر

بطاقة الشخصية
الأذكياء فقط:

مُساهمةموضوع: ما هي اسماء يوم القيامة التي وردت في القران الكريم............   الجمعة أكتوبر 21, 2011 12:51 pm

بسم الله الرحمن الرحيم



وهذه بعض أسماء يوم القيامة

يوم الآزفة : قال تعالى ( وأنذرهم يوم الآزفة إذ القلوب لدى الحناجر كاظمين ما للظالمين من حميم ولا شفيع يطاع)ا

يوم التغابن: قال تعالى ( وم يجمعكم ليوم الجمع ذلك يوم التغابن)ا

يوم التلاق : قال تعالى ( رفيع الدرجات ذو العرش يلقي الروح من أمره على من يشاء من عباده لينذر يوم التلاق)ا

يوم الصاخة : قال تعالى : ( فإذا جاءت الصاخة )ا

يوم الواقعة : قال تعالى ( إذا وقعت الواقعة ) ا

يوم الطامة الكبرى : قال تعالى ( فإذا جاءت الطامة الكبرى )ا

يوم القارعة: قال تعالى ( القارعة ، ما القارعة )ا

يوم الغاشية : قال تعالى ( هل أتاك حديث الغاشية )ا

يوم الحاقة : قال تعالى ( الحاقة ، ما الحاقة )ا

يوم الحساب : قال تعالى ( هذا ما توعدون ليوم الحساب ) ا

يوم الدين : قال تعالى ( مالك يوم الدين )ا

يوم الفصل : قال تعالى ( إن يوم الفصل كان ميقاتا )ا

يوم الوعيد : قال تعالى ( ونفخ في الصور ذلك يوم الوعيد )ا

اليوم المشهود: قال تعالى ( ذلك يوم مجعون له الناس وذلك يوم مشهود )ا

يوم الخلود : قال تعالى (ادخلوها بسلام ذلك يوم الخلود )ا

اليوم العظيم : قال تعالى ( قل إني أخاف إن عصيت ربي عذاب يوم عظيم )ا

يوم التناد : قال تعالى (ويا قوم إني أخاف عليكم يوم التناد )ا

يوم الجمع: قال تعالى ( لتنذر أم القرى ومن حولها وتنذر يوم الجمع لاريب فيه ) ا

يوم الحسرة : قال تعالى ( وأنذرهم يوم الحسرة إذ قضي الأمر وهم في غفلة وهم لا يؤمنون )ا

يوم الخروج : قال تعالى : (يوم يسمعون الصيحة بالحق ذلك يوم الخروج )ا

الساعة : قال تعالى ( إن الساعة آتية أكاد أخفيها )ا

يوم الفتح : قال تعالى : ( قل يوم الفتح لا ينفع الذيم كفروا إيمانهم ولا هم ينظرون )ا

اللهم خفف علينا وعليكم يوم العــــــــــــــــــــرض الاكــــــــــــبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد
عضو متميز
عضو  متميز


تاريخ التسجيل : 18/09/2011
العمر : 17
عدد المساهمات : 70
السٌّمعَة : 0
نقاط : 22628

مُساهمةموضوع: رد: ما هي اسماء يوم القيامة التي وردت في القران الكريم............   الإثنين أكتوبر 24, 2011 4:09 am

شكراا كتير محمود على المجهوود الرائع والمميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود النجار
عضو مجتهد
عضو مجتهد
avatar

تاريخ التسجيل : 11/10/2011
العمر : 16
عدد المساهمات : 19
السٌّمعَة : 0
نقاط : 22349
الموقع : غزة-النصر

بطاقة الشخصية
الأذكياء فقط:

مُساهمةموضوع: رد: ما هي اسماء يوم القيامة التي وردت في القران الكريم............   الثلاثاء أكتوبر 25, 2011 2:59 pm

شكرا على مرورك معي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد
عضو متميز
عضو  متميز


تاريخ التسجيل : 18/09/2011
العمر : 17
عدد المساهمات : 70
السٌّمعَة : 0
نقاط : 22628

مُساهمةموضوع: رد: ما هي اسماء يوم القيامة التي وردت في القران الكريم............   الجمعة أكتوبر 28, 2011 10:28 pm

[/color][/quote]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: ما هي اسماء يوم القيامة التي وردت في القران الكريم............   الإثنين أكتوبر 31, 2011 12:31 am

شكرا كتير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: ما هي اسماء يوم القيامة التي وردت في القران الكريم............   الإثنين أكتوبر 31, 2011 12:31 am

Laughing
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سائد سعيد
عضو نشيط
عضو نشيط


تاريخ التسجيل : 02/10/2011
عدد المساهمات : 23
السٌّمعَة : 0
نقاط : 22441

مُساهمةموضوع: رد: ما هي اسماء يوم القيامة التي وردت في القران الكريم............   الإثنين أكتوبر 31, 2011 6:02 pm

ممتع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد
عضو متميز
عضو  متميز


تاريخ التسجيل : 18/09/2011
العمر : 17
عدد المساهمات : 70
السٌّمعَة : 0
نقاط : 22628

مُساهمةموضوع: رد: ما هي اسماء يوم القيامة التي وردت في القران الكريم............   الثلاثاء نوفمبر 01, 2011 2:30 am

شكرا كتير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد
عضو متميز
عضو  متميز


تاريخ التسجيل : 18/09/2011
العمر : 17
عدد المساهمات : 70
السٌّمعَة : 0
نقاط : 22628

مُساهمةموضوع: رد: ما هي اسماء يوم القيامة التي وردت في القران الكريم............   الثلاثاء نوفمبر 01, 2011 2:31 am

Surprised
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سائد سعيد
عضو نشيط
عضو نشيط


تاريخ التسجيل : 02/10/2011
عدد المساهمات : 23
السٌّمعَة : 0
نقاط : 22441

مُساهمةموضوع: رد: ما هي اسماء يوم القيامة التي وردت في القران الكريم............   الجمعة نوفمبر 04, 2011 4:34 am

شكرا اخي اليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد توفيق شعت
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

تاريخ التسجيل : 23/02/2013
العمر : 15
عدد المساهمات : 39
السٌّمعَة : 12
نقاط : 17365

بطاقة الشخصية
الأذكياء فقط:

مُساهمةموضوع: رد: ما هي اسماء يوم القيامة التي وردت في القران الكريم............   السبت فبراير 23, 2013 3:49 pm

شكرا كثيرا جدا

Iam very hoppy

cool
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد توفيق شعت
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

تاريخ التسجيل : 23/02/2013
العمر : 15
عدد المساهمات : 39
السٌّمعَة : 12
نقاط : 17365

بطاقة الشخصية
الأذكياء فقط:

مُساهمةموضوع: رد: ما هي اسماء يوم القيامة التي وردت في القران الكريم............   السبت فبراير 23, 2013 3:57 pm

و شكرا مرة أخرى

COLL

Very Very hoppy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد توفيق شعت
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

تاريخ التسجيل : 23/02/2013
العمر : 15
عدد المساهمات : 39
السٌّمعَة : 12
نقاط : 17365

بطاقة الشخصية
الأذكياء فقط:

مُساهمةموضوع: رد: ما هي اسماء يوم القيامة التي وردت في القران الكريم............   الأحد فبراير 24, 2013 12:42 am

شكرا كثير جداااااا على هذه المعلومة المفيدة جدا جدل جدا





<<<<<<<<<<<<<<<<< مع تحياتي الحارة >>>>>>>>>>>>>>>>>>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد توفيق شعت
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

تاريخ التسجيل : 23/02/2013
العمر : 15
عدد المساهمات : 39
السٌّمعَة : 12
نقاط : 17365

بطاقة الشخصية
الأذكياء فقط:

مُساهمةموضوع: أسماء اللله الحسنى   الثلاثاء فبراير 26, 2013 3:25 am

حث الله المسلمين على أن يدعوه بأسمائه الحسنى، ففي سورة الأعراف Sad( {وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ}{{180}} )) وفي سورة الإسراء: (( {قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ أَيًّا مَا تَدْعُوا فَلَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى وَلَا تَجْهَرْ بِصَلَاتِكَ وَلَا تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلًا}{{110}} )) وفي سورة الحشرSad( {هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ}{{24}} ))
رغـَّـب نبي الإسلام أتباعه على إحصاء أسماء الله الحسنى،
روي عن محمد بن عبد الله في صحيح البخاري ، صحيح مسلم :
"إن لله تسعة و تسعين اسمًا، مائةً إلا واحدًا، من أحصاها دخل الجنة"
و قد كان محمدٌ رسول الله يكثر من استخدام تلك الأسماء عند الدعاء.

يرى جمهور العلماء أن أسماء الله غير محصورة في تسعة وتسعين اسما، قال الإمام النووي تعليقاً على قول النبي " إن لله تسعة وتسعين اسماً مائة إلا واحداً، من أحصاها دخل الجنة، وهو وتر يحب الوتر" متفق عليه.

قال: " واتفق العلماء على أن هذا الحديث ليس فيه حصر لأسمائه سبحانه والله، فليس معناه: أنه ليس له أسماء غير هذه التسعة والتسعين، وإنما مقصود الحديث أن هذه التسعة والتسعين من أحصاها دخل الجنة، فالمراد الإخبار عن دخول الجنة بإحصائها لا الإخبار بحصر الأسماء، ولهذا جاء في الحديث الآخر: " أسألك بكل اسم سميت به نفسك أو استأثرت به في علم الغيب عندك"، وقد ذكر الحافظ أبو بكر بن العربي المالكي عن بعضهم أنه قال: لله الله ألف اسم، قال ابن العربي: وهذا قليل فيها. والله أعلم. وأما تعيين هذه الأسماء فقد جاء في الترمذي وغيره في بعض أسمائه خلاف، وقيل: إنها مخفية التعيين كالاسم الأعظم، وليلة القدر ونظائرها. " أهـ. من شرح صحيح مسلم.

وقد أيد كلام الإمام النووي قول الرسول في دعاء الحزن: " ... أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته احدا من خلقك، أو استاثرت به في علم الغيب عندك". رواه أحمد وهو حديث صحيح. فهذا الحديث يدل على أن لله أسماء أكثر من تسعة وتسعين
أسماء الله الحسنى لا تدخل تحت حصر ولا تحد بعدد، فإن لله أسماء وصفات استأثر بها في علم الغيب عنده لا يعلمها ملك مقرب ولا نبي مرسل، وعلى ذلك مضى سلف الأمة وأئمتها، وهو قول جمهور العلماء ولم يخالفهم فيه إلا طائفة من المتأخرىن كابن حزم وغيره، واستدلوا لقولهم بحديث: "إن لله تسعة وتسعين اسما، مائة إلا واحدا، من أحصاها دخل الجنة"، والحديث لا يدل على الحصر كما ذكره غير واحد من العلماء، وهذه بعض أقوالهم:

قال شيخ الإسلام ابن تيمية: (والصواب الذي عليه جمهور العلماء أن قول النبي : "إن لله تسعة وتسعين اسما مائة إلا واحدا، من أحصاها دخل الجنة" معناه أن من أحصى التسعة والتسعين من أسمائه دخل الجنة وليس مراده أنه ليس له إلا تسعة وتسعون اسما). وقال: "فإن الذي عليه جماهير المسلمين أن أسماء الله أكثر من تسعة وتسعين. قالوا- ومنهم الخطابى- قوله: "إن لله تسعة وتسعين اسما من أحصاها.." التقييد بالعدد عائد إلى الأسماء الموصوفة بأنها هي هذه الأسماء؟ فهذه الجملة وهي قوله: "من أحصاها دخل الجنة" صفة للتسعة والتسعين وليست جملة مبتدأة، ولكن موضعها النصب، ويجوز أن تكون مبدأة والمعنى لا يختلف، والتقدير: إن لله أسماء بقدر هذا العدد من أحصاها دخل الجنة كما يقول القائل: إن لي مائة غلام أعددتهم للعتق، وألف درهم أعددتها للحج، فالتقييد بالعدد هو في الموصوف بهذه الصفة لا في أصل. استحقاقه لذلك العدد فإنه لم يقل إن أسماء الله تسعة وتسعون. قال: ويدلك على ذلك قوله في الحديث الذي رواه أحمد في المسند: "اللهم إني أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك" فهذا يدل على أن لله أسماء فوق تسعة وتسعين يحصيها بعض المؤمنين.

وأيضا فقوله: "إن لله تسعة وتسعين" تقييده بهذا العدد بمنزلة قوله: {تِسْعَةَ عَشَرَ} فلما استقلوهم قال: {وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَرَبِّكَ إِلَّا هُو} فأن لا يعلم أسماءه إلا هو أولى، وذلك أن هذا لو كان قد قيل منفردا لم يفد النفي إلا بمفهوم العدد الذي هو دون مفهوم الصفة، والنزاع فيه مشهور وإن كان المختار عندنا أن التخصيص بالذكرـ بعد قيام المقتضي للعموم ـ يفيد الاختصاص بالحكم، فإن العدول عن وجوب التعميم إلى التخصيص إن لم يكن للاختصاص بالحكم وإلا كان تركا لمقتضى بلا معارض وذلك ممتنع. فقوله: "إن لله تسعة وتسعين" قد يكون للتحصيل بهذا العدد فوائد غير الحصر، و (منها) ذكر أن إحصاءها يورث الجنة، فإنه لو ذكر هذه الجملة منفردة، وأتبعها بهذه منفردة لكان حسنا، فكيف والأصل في الكلام الاتصال وعدم الانفصال؟ فتكون الجملة الشرطية صفة لا ابتدائية. فهذا هو الراجح في العربية مع ما ذكر من الدليل).

قال ابن القيم: قوله: "إن لله تسعة وتسعين اسما من أحصاها دخل الجنة" لا ينفي أن يكون له غيرها والكلام جملة واحدة: أي له أسماء موصوفة بهذه الصفة، كما يقال: لفلان مائة عبد أعدهم للتجارة وله مائة فرس أعدهم للجهاد وهذا قول الجمهور، وخالفهم ابن حزم فزعم أن أسماءه تنحصرفي هذا العدد" .

وقال: "وأما قوله صلى الله عليه وسلم: "إن لله تسعة وتسعين اسما من أحصاها دخل الجنة" فالكلام جملة واحدة وقوله: "من أحصاها دخل الجنة" صفة لا خبر مستقل. والمعنى: له أسماء متعددة من شأنها أن من أحصاها دخل الجنة. وهذا لا ينفي أن يكون له أسماء غيرها. وهذا كما تقول: لفلان مائة مملوك قد أعدهم للجهاد. فلا ينفي هذا أن يكون له مماليك سواهم معدون لغير الجهاد، وهذا لاخلاف بين العلماء فيه" .

وقال الخطابي: "في هذا الحديث إثبات هذه الأسماء المخصوصة بهذا العدد، وليس فيه منع ما عداها من الزيادة. وهو كقولك: إن لزيد ألف درهم أعدها للصدقة، وكقولك إن لعمرو مائة ثوب من زاره خلعها عليه، وهذا لا يدل على أنه ليس عنده من الدراهم أكثر من ألف درهم، ولا من الثياب أكثر من مائة ثوب، وإنما دلالته أن الذي أعده زيد من الدراهم للصدقة ألف درهم، وأن الذي أرصده عمرو من الثياب للخلع مائة ثوب" .

وقال النووي: "اتفق العلماء على أن هذا الحديث ليس فيه حصر لأسمأنه فليس معناه أنه ليس له إسماء غير هذه التسعة والتسعين، وإنما مقصود الحديث أن هذه التسعة والتسعين من أحصاها دخل الجنة، فالمراد الإخبار عن دخول الجنة بإحصأنها لا الإخبار بحصر الأسماء"

وسئل شيخ الإسلام ابن تيمية عمن قال: لا يجوز الدعاء إلا بالتسعة والتسعين اسما، ولا يقول يا حنان يا منان، ولا يقول يا دليل الحائرين. فهل له أن يقول ذلك؟ فأجاب: (الحمد لله، هذا القول، وإن كان قد قاله طائفة من المتأخرىن، كأبى محمد بن حزم، وغيره؛ فإن جمهور العلماء على خلافه، وعلى ذلك مضى سلف الأمة وأئمتها، وهو الصواب لوجوه:

أحدها أن التسعة والتسعين اسما لم يرد في تعيينها حديث صحيح عن النبى، وأشهر ما عند الناس فيها حديث الترمذى الذي رواه الوليد بن مسلم عن شعيب عن أبى حمزة، وحفاظ أهل الحديث يقولون هذه الزيادة مما جمعه الوليد بن مسلم عن شيوخه من أهل الحديث، وفيها حديث ثان أضعف من هذا رواه ابن ماجه وقد روى في عددها غير هذين النوعين من جمع بعض السلف وهذا القائل الذي حصر أسماء الله في تسعة وتسعين لم يمكنه استخراجها من القرآن وإذا لم يقم على تعيينها دليل يجب القول به لم يمكن أن يقال هي التي يجوز الدعاء بها دون غيرها لأنه لا سبيل إلى تمييز المأمور من المحظور فكل اسم يجهل حاله يمكن أن يكون من المأمور ويمكن أن يكون من المحظور وإن قيل لا تدعوا إلا باسم له ذكر في الكتاب والسنة قيل هذا أكثر من تسعة وتسعين.

الوجه الثاني أنه إذا قيل تعيينها على ما في حديث الترمذى مثلا ففى الكتاب والسنة أسماء ليست في ذلك الحديث مثل اسم الرب فإنه ليس في حديث الترمذى وأكثر الدعاء المشروع إنما هو بهذا الاسم كقول آدم ربنا ظلمنا انفسنا وقول نوح رب إنى أعوذ بك أن أسألك ما ليس لى به علم وقول إبراهيم رب إغفر لى ولوالدى وقول موسى رب إنى ظلمت نفسى فإغفرلى وقول المسيح اللهم ربنا أنزل علينا مائدة من السماء وأمثال ذلك حتى أنه يذكر عن مالك وغيره أنهم كرهوا أن يقال يا سيدى بل يقال يارب لأنه دعاء النبيين وغيرهم كما ذكر الله في القرآن وكذلك اسم المنان ففى الحديث الذي رواه أهل السنن أن النبى سمع داعيا يدعو اللهم أنى أسألك بأن لك الملك أنت الله المنان بديع السموات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حى يا قيوم فقال النبى لقد دعا الله باسمه الأعظم الذي إذا دعى به أجاب وإذا سئل به أعطى وهذا رد لقول من زعم أنه لا يمكن في أسمائه المنان.

وقد قال الإمام أحمد لرجل ودعه قل يا دليل الحائرين دلنى على طريق الصادقين وإجعلنى من عبادك الصالحين وقد أنكر طائفة من أهل الكلام كالقاضى أبى بكر وأبى الوفاء ابن عقيل أن يكون من أسمائه الدليل لأنهم ظنوا أن الدليل هو الدلالة التي يستدل بها والصواب ما عليه الجمهور لأن الدليل في الأصل هو المعرف للمدلول ولو كان الدليل ما يستدل به فالعبد يستدل به أيضا فهو دليل من الوجهين جميعا.

وأيضا فقد ثبت في الصحيح عن النبى أنه قال أن الله وتر يحب الوتر وليس هذا الاسم في هذه التسعة والتسعين وثبت عنه في الصحيح أنه قال أن الله جميل يحب الجمال وليس هو فيها وفى الترمذى وغيره أنه قال أن الله نظيف يحب النظافة وليس فيها وفى الصحيح عنه أنه قال أن الله طيب لا يقبل إلا طيبا وليس هذا فيها وتتبع هذا يطول.

ومن اسمائه التي ليست في هذه التسعة والتسعين اسمه السبوح وفى الحديث عن النبي أنه كان يقول سبوح قدوس واسمه الشافى كما ثبت في الصحيح أنه كان يقول أذهب البأس رب الناس وإشف أنت الشافى لا شافى إلا أنت شفاء لا يغادر سقما وكذلك إسماؤه المضافة مثل أرحم الراحمين وكاشف الضر وعالم الغيب والشهادة وفالق الاصباح وفالق الحب والنوى وذو الرحمة وفعّال لما يريد والمستعان والغالب على أمره وشديد المحال والواقي والكفيل والمصيطر والزارع وغافر الذنب وقابل التوب ورفيع الدرجات وذو العرش وذو فضل على المؤمنين وفاطر السموات والأرض وعلّام الغيوب ومخرج الحي من الميت ومخرج الميت من الحي والموسع والماهد والمنشيء والمنزل وذو المعارج والقائم بالقسط وخير الناصرين وخير الغافرين وخير الماكرين وخير الرازقين وخير الفاصلين وخير الحاكمين وخير الفاتحين وخير المنزلين وخير الراحمين ورب العالمين ورب موسى وهارون ورب العرش العظيم ورب السموات والأرض ورب العزة ورب الشعرى ورب الفلق ورب المشرقين ورب المغربين وشديد العذاب وشديد العقاب وذو انتقام وأشد باسا وأشد تنكيلا وسريع الحساب وسريع العقاب ومخزي الكافرين وموهن كيد الكافرين وأسرع الحاسبين ومالك يوم الدين وأحسن الخالقين وجامع الناس ليوم لا ريب فيه ومقلب القلوب وله المشرق والمغرب واله الناس وغير ذلك مما ثبت في الكتاب والسنة وثبت في الدعاء بها بإجماع المسلمين وليس من هذه التسعة والتسعين.
الوجه الثالث ما إحتج به الخطابى وغيره وهو حديث ابن مسعود عن النبى أنه قال ما أصاب عبدا قط هم ولا حزن فقال اللهم أنى عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتى بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدا من خلقك أو استاثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبى وشفاء صدرى وجلاء حزنى وذهاب غمى وهمى إلا أذهب الله همه وغمه وأبدله مكانه فرحا قالوا يارسول الله أفلا نتعلمهن قال بلى ينبغى لمن سمعهن أن يتعلمهن رواه الإمام أحمد في المسند وأبو حاتم ابن حبان في صحيحه.

قال الخطابي وغيره فهذا يدل على أن له أسماء إستاثر بها وذلك يدل على أن وقوله إن لله تسعة وتسعين اسما من أحصاها دخل الجنة إن في أسمائه تسعة وتسعين من أحصاها دخل الجنة كما يقول القائل أن لى ألف درهم أعددتها للصدقة وإن كان ماله أكثر من ذلك. والله في القرآن قال ولله الأسماء الحسنى فإدعوه بها فأمر أن يدعى بأسمائه مطلقا ولم يقل ليست اسماؤه الحسنى إلا تسعة وتسعين اسما والحديث قد سلم معناه .)

[عدل] أسماء ثابتة لم ترد في حديث الترمذي
الرازق
الأعلى
القريب
الشاكر
السيد
الأكرم
المليك
الرب
الإله
الخلاق
الحيي
المحيط
الأحد
القدير
المبين
المنان
نور السموات والأرض
جامع الناس
المولى
النصير
الشافي
الجميل
الرفيق
بديع السموات والأرض
المعطي
الستير
الكافي
القاهر
الأكبر
المحسن
الحنان
المنان
روي في سنن أبي داود :

أن رسول الله سمع رجلا يقول اللهم إني أسألك أني أشهد أنك أنت الله [ الذي ] لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد فقال لقد سألت الله بالاسم الذي إذا سئل به أعطى وإذا دعي به أجاب .




روي عن أنس بن مالك في سنن النسائي :

قال كنت مع رسول الله جالسا يعني ورجل قائم يصلي فلما ركع وسجد وتشهد دعا فقال في دعائه اللهم اني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان بديع السماوات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك فقال النبي لأصحابه تدرون بما دعا قالوا الله ورسوله أعلم قال والذي نفسي بيده لقد دعا الله باسمه العظيم الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى .


3856 - حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم الدمشقي. حدثنا عمرو بن أبي سلمة عن عبد الله بن العلاء عن القاسم قال اسم الله الأعظم الذي إذا دعي به أجاب في سور ثلاث البقرة وآل عمران وطه .سنن ابن ماجه حديث حسن

روي عن أنس بن مالك في مسند أحمد بن حنبل - و هو حديث صحيح :

قال كنت جالسا مع رسول الله في الحلقة ورجل قائم يصلي فلما ركع وسجد جلس وتشهد ثم دعا فقال اللهم اني أسألك بأن لك الحمد لا إله الا أنت الحنان بديع السماوات والأرض ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم اني أسألك فقال رسول الله أتدرون بما دعا قالوا الله ورسوله أعلم قال والذي نفسي بيده لقد دعا الله باسمه العظيم الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى قال عفان دعا باسمه .

و

أسماء الله الحسنى بالترتيب للحفظ

هو الله الذى لا إله إلا هو

الرحمن .... الرحيم .... الملك .... القدوس .... السلام .... المؤمن

المهيمن .... العزيز .... الجبار .... المتكبر .... الخالق .... البارئ

المصور .... الغفار .... القهار .... الوهاب .... الرزاق .... الفتاح

العليم .... القابض .... الباسط .... الخافـض .... الرافع .... المعـز

المذل .... السميع .... البـصير .... الحكـم .... العـدل .... اللطـيف

الخبير .... الحلـيم .... العظـيم .... الغفـور .... الشكـور .... العلى

الكبير .... الحفيظ .... المقيت .... الحسيب .... الجلـيل .... الكـريم

الرقيب.... المجيب .... الواسع .... الحكيم .... الودود .... المجـيد

الباعث .... الشـهيد .... الحـق .... الوكـيل .... القـوى .... المـتين

الولـى .... الحميد .... المحصى .... المبدئ .... المعيد .... المحيى

المميت .... الحـى .... القــيوم .... الواجد .... الــماجد .... الـواحد

الصمد .... القــادر .... المقتدر .... المـــقدم .... المؤخر .... الأول

الآخر .... الظــاهر ....الباطن .... الــوالى .... المتعالى .... الــــبر

الــــتواب .... المنـــتقم .... العفــو .... الــرءوف .... مــالك المـــلك

ذو الجلال والاكرام .... المقسط .... الجامع .... الغنى .... المغنى

الـــــمــانع .... الضـــــار.... النـــــافــع .... النــــور .... الهــادى

الــبديـــع .... الــــبـــاقى .... الــــــوارث .... الرشيد .... الصبور










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد توفيق شعت
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

تاريخ التسجيل : 23/02/2013
العمر : 15
عدد المساهمات : 39
السٌّمعَة : 12
نقاط : 17365

بطاقة الشخصية
الأذكياء فقط:

مُساهمةموضوع: ماهي اسماء الانبياء التي ورد ذكرهم في القران؟   الثلاثاء فبراير 26, 2013 3:36 am

ترتيب الانبياء و أعمارهم
وصولاً لنبينا محمد
عليه الصلاة والسلام




1_ آدم (أبو البشرية)

عاش 1000 سنة. دفن في الهند. وقيل في مكة. وقيل في بيت المقدس.

2_ إدريس (أخنوج)

عاش على الأرض 865 سنة.

3_ نوح (شيخ المرسلين)


لبث في قومه 950 سنة. قيل دفن في مسجد الكوفة. وقيل في الجبل الأحمر. وقيل في المسجد الحرام


4_ هود (عابر)

عاش 464 سنة. دفن شرقي حضرموت (اليمن).


5_ صالح

لم تذكر الكتب المدة التي عاشها. ثمة من يزعم أن قبره في حضرموت (اليمن).

6_ لوط

لم تذكر الكتب المدة التي عاشها. يذكر أن له قبرا في قرية صوعر (؟؟؟).



7_ إبراهيم الخليل (أبو الانبياء)

عاش 200. ولد بعد الطوفان بـ 1263 سنة. دفن في الخليل (فلسطين). وفيها قبر زوجته الأولى سارة

8_ إسماعيل

عاش 137 سنة. دفن بجوار والدته (هاجر) في مكة

9_ إسحاق

عاش 180سنه ودفن مع أبيه إبراهيم في الخليل (فلسطين)


10_ يعقوب (إسرائيل)

عاش 147سنه توفي في مصر. وتنفيذا لوصيته نقله ابنه يوسف إلى الخليل (فلسطين)

11_ يوسف (الصديق)

عاش 110 سنوات. مات في مصر. نقله إخوته تنفيذا لوصيته ودفن في نابلس (فلسطين)

12_ شعيب (نبي الله)

لم تذكر الكتب المدة التي عاشها. ضريحه في حطين القريبة من طبرية (فلسطين).

13_ أيوب (الصابر)

عاش 93 سنة. دفن بجوار زوجته بقريه الشيخ سعد القريبة من دمشق

14_ ذو الكفل (بشر)

لم تذكر الكتب المدة التي عاشها. ولد في مصر. توفي في سيناء أيام التيه. قيل دفن بجوار والده في أرض الشام


15_ يونس

لم تذكر الكتب المدة التي عاشها. لم يرد أي خبر عن قبره

16_ موسى (كليم الله)

عاش 120 سنة. توفي في سيناء ودفن هناك.

17_ هارون

عاش 122 سنة. توفي في سيناء ودفن هناك

18_ الياس

لم تذكر الكتب المدة التي عاشها. ذكر أنه ولد بعد دخول بني اسرائيل فلسطين. قيل قبره في بعلبك (لبنان).


19_ إليسع (إليشع)

لم تذكر الكتب المدة التي عاشها. ولا المكان الذي اتجه اليه بعد عصيان قومه في بانياس (أرض الشام)


20_ داود

عاش 100 سنة. ذكر ان ملكه دام 40 سنة.

21_ سليمان

عاش 52 سنة. ورث ملك أبيه وعمره 12 سنة ودام ملكه 40 سنة

22_ زكريا

عاش 150 سنة. نشر بالمنشار على يد من ذبحوا ابنه يحيى.


23_ يحيى

لم تذكر الكتب المدة التي عاشها. ولد في السنة التي ولد فيها المسيح. ذبح وهو في المحراب تنفيذا لرغبة امراة فاجرة من قبل ملك ظالم. ذكر أن رأسه مدفون في الجامع الاموي (دمشق).


24_ المسيح (عيسى بن مريم)

عاش على الأرض 33 سنة. رفعه الله بعد بعثته بثلاث سنوات. ذكر أن والدته مريم عاشت بعده 6 سنوات. توفيت ولها من العمر 53 سنة.



25_ محمد (رسول الله)

ولد في مكة سنه 570. توفي وهو في الثالثة والستين من عمره.
دفن في بيت عائشة

(المسجد النبوي).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد توفيق شعت
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

تاريخ التسجيل : 23/02/2013
العمر : 15
عدد المساهمات : 39
السٌّمعَة : 12
نقاط : 17365

بطاقة الشخصية
الأذكياء فقط:

مُساهمةموضوع: اسماء النبي   الثلاثاء فبراير 26, 2013 3:43 am


هذه أسماء النبي محمد صلى الله عليه وسلم مع الشرح


محمد :

وهو أشهرها ، وبه سُمّيَ في التوراة صريحاً - أنظر جلاء الإفهام في فضل الصلاة والسلام على خير الأنام لابن القيّم 0

أحمد :


وهو الاسم الذي سمّاه بهِ المسيح ، قال تعالى في سورة الصف :- وإذ قال عيسى أبن مريم يأبني إسرائيل إني رسول الله إليكم مصدقاً لما بين يدي من التوراة ومبشراً برسولٍ يأتي من بعدي اسمه أحمد )) 0
والفرق بين محمد وأحمد من وجهين الوجه الأول :
أن محمداً هو المحمود حمداً بعد حمد فهو دال على كثرة حمد الحامدين له ، وذلك يستلزم كثرة موجبات الحمد فيه ،
وأحمد تفضيل من الحمد يدل على أنه الحمد الذي يستحقه أفضل مما يستحقه غيره ، فمحمد زيادة حمد في الكمية وأحمد زيادة في الكيفية ،
فيحمد أكثر حمد وأفضل حمد حمده البشر 0 والوجه الثاني :
أن محمداً هو المحمود حمداً متكرراً كما تقدم ، وأحمد هو الذي حمده لربه أفضل من حمد الحامدين غيره ، فدلَّ أحد الاسمين وهو محمد على كونه محموداً ودل الاسم الثاني وهو أحمد على كونه أحمد الحامدين لربه ( ( جلاء الإفهام ) ص (98) -

المتوكل :

وهو الذي يتوكل على ربه في كل حالة 0 الحاشر : وهو الذي يحشر الناس على قدمه ، فكأنه بُعِثَ ليحشر الناس 0 الماحي : وهو الذي محا الله به الكفر
0
العاقب :

وهو الذي عقب الأنبياء

المقفى :

وهو الذي قضّى على آثار من تقدمه من الرسل

نبي التوبة :

وهو الذي فتح الله به باب التوبة على أهل الأرض 0

نبي الملحمة :
وهو الذي بعث بجهاد أعداء الله 0

الفاتح :

وهو الذي فتح الله بهِ باب الهدى وفتح بهِ الأعين العمي والآذان الصم والقلوب الغلف ، وفتح الله بهِ أمصار الكفار وأبواب الجنة وطرق العلم والعمل الصالح 0


الأمين :

هو أمين الله على وحيه ودينه وهو أمين من في السماوات والأرض 0
ويلحق بهذه الأسماء

البشير :

هو المبشر لمن أطاعه بالثواب 0

النذير :

هو المنذر لمن عصاهُ بالعقاب

السراج المنير :
هو الذي ينير من غير إحراق بخلاف الو هاج فإن فيه نوع إحراق وتوهج
سيد ولد آدم . فقد روى مسلم في صحيحة أنه قال صلى الله عليه وسلم : (( أنا سيد ولد آدم يوم القيامة )) وفي زيادة عند الترمذي (( ولا فخر )) (2516) وغيره 0

الضحوك والقتّال :
وهما اسمان مزدوجان لايفرد أحدهما عن الآخر فإنه ضحوك في وجوه المؤمنين غير عابس ولا مقطب ، ولا غضوب ، ولا فظ ، قتّال لأعداء الله ، لاتخذه فيهم لومة لائم 0
وهو القاسم ، وعبدا لله ، وصاحب لواء الحمد ، وصاحب المقام

وصلى اللهم وسلم وبارك على حبيبنا ونبينا وشفيعنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد توفيق شعت
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

تاريخ التسجيل : 23/02/2013
العمر : 15
عدد المساهمات : 39
السٌّمعَة : 12
نقاط : 17365

بطاقة الشخصية
الأذكياء فقط:

مُساهمةموضوع: اسماء القران الكريم   الثلاثاء فبراير 26, 2013 3:45 am

اورد القرآن الكريم لنفسه بين اياته اسماء بالعشرات وقيل سُمي القرآن بخمسة وخمسين إسماً منها: الفرقان- الكتاب- النور- التنزيل- الكلام- الحديث- الموعظة- الهادي- الحق- البيان- المنير- الشفاء- العظيم- الكريم- المجيد- العزيز- النعمة- الرحمة- الروح- الحبل- القصص- المهيمن- الحكم- الذّكر- السراج- البشير- النذير- التبيان- العدل- المنادي- الشافي- الذكرى- الحكيم - الصراط المستقيم - النبأ العظيم - قولاً وفصلاً - قيّماً - عليّا - عربياً - بصائر - عجبا - بلاغ - .

وقالوا اسماء اخرى للقرآن الكريم منها الميزان واحسن الحديث والكتاب المتشابه والمثاني وحق اليقين والتذكرة والكتاب الحكيم والقيم وابلغ الوعّاظ.

0
اورد القرآن الكريم لنفسه بين اياته اسماء بالعشرات وقيل سُمي القرآن بخمسة وخمسين إسماً منها: الفرقان- الكتاب- النور- التنزيل- الكلام- الحديث- الموعظة- الهادي- الحق- البيان- المنير- الشفاء- العظيم- الكريم- المجيد- العزيز- النعمة- الرحمة- الروح- الحبل- القصص- المهيمن- الحكم- الذّكر- السراج- البشير- النذير- التبيان- العدل- المنادي- الشافي- الذكرى- الحكيم - الصراط المستقيم - النبأ العظيم - قولاً وفصلاً - قيّماً - عليّا - عربياً - بصائر - عجبا - بلاغ - .

وقالوا اسماء اخرى للقرآن الكريم منها الميزان واحسن الحديث والكتاب المتشابه والمثاني وحق اليقين والتذكرة والكتاب الحكيم والقيم وابلغ الوعّاظ.

0 اورد القرآن الكريم لنفسه بين اياته اسماء بالعشرات وقيل سُمي القرآن بخمسة وخمسين إسماً منها: الفرقان- الكتاب- النور- التنزيل- الكلام- الحديث- الموعظة- الهادي- الحق- البيان- المنير- الشفاء- العظيم- الكريم- المجيد- العزيز- النعمة- الرحمة- الروح- الحبل- القصص- المهيمن- الحكم- الذّكر- السراج- البشير- النذير- التبيان- العدل- المنادي- الشافي- الذكرى- الحكيم - الصراط المستقيم - النبأ العظيم - قولاً وفصلاً - قيّماً - عليّا - عربياً - بصائر - عجبا - بلاغ - .

وقالوا اسماء اخرى للقرآن الكريم منها الميزان واحسن الحديث والكتاب المتشابه والمثاني وحق اليقين والتذكرة والكتاب الحكيم والقيم وابلغ الوعّاظ.

0
اورد القرآن الكريم لنفسه بين اياته اسماء بالعشرات وقيل سُمي القرآن بخمسة وخمسين إسماً منها: الفرقان- الكتاب- النور- التنزيل- الكلام- الحديث- الموعظة- الهادي- الحق- البيان- المنير- الشفاء- العظيم- الكريم- المجيد- العزيز- النعمة- الرحمة- الروح- الحبل- القصص- المهيمن- الحكم- الذّكر- السراج- البشير- النذير- التبيان- العدل- المنادي- الشافي- الذكرى- الحكيم - الصراط المستقيم - النبأ العظيم - قولاً وفصلاً - قيّماً - عليّا - عربياً - بصائر - عجبا - بلاغ - .

وقالوا اسماء اخرى للقرآن الكريم منها الميزان واحسن الحديث والكتاب المتشابه والمثاني وحق اليقين والتذكرة والكتاب الحكيم والقيم وابلغ الوعّاظ.

0
اورد القرآن الكريم لنفسه بين اياته اسماء بالعشرات وقيل سُمي القرآن بخمسة وخمسين إسماً منها: الفرقان- الكتاب- النور- التنزيل- الكلام- الحديث- الموعظة- الهادي- الحق- البيان- المنير- الشفاء- العظيم- الكريم- المجيد- العزيز- النعمة- الرحمة- الروح- الحبل- القصص- المهيمن- الحكم- الذّكر- السراج- البشير- النذير- التبيان- العدل- المنادي- الشافي- الذكرى- الحكيم - الصراط المستقيم - النبأ العظيم - قولاً وفصلاً - قيّماً - عليّا - عربياً - بصائر - عجبا - بلاغ - .

وقالوا اسماء اخرى للقرآن الكريم منها الميزان واحسن الحديث والكتاب المتشابه والمثاني وحق اليقين والتذكرة والكتاب الحكيم والقيم وابلغ الوعّاظ.

0

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد توفيق شعت
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

تاريخ التسجيل : 23/02/2013
العمر : 15
عدد المساهمات : 39
السٌّمعَة : 12
نقاط : 17365

بطاقة الشخصية
الأذكياء فقط:

مُساهمةموضوع: أسماء أبواب الجنة الثمان :   الثلاثاء فبراير 26, 2013 3:50 am

وفي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "من أنفق زوجين في سبيل الله دعى من أبواب الجنة يا عبد الله هذا خير ، فمن كان من أهل الصلاة دعى من باب الصلاة ، ومن كان من أهل الجهاد دعى من باب الجهاد ، ومن كان من أهل الصدقة دعى من باب الصدقة ، ومن كان من أهل الصيام دعي من باب الريان" الحديث . فهذه أربعة أبواب سميت ، ولا نعلم عن أسماء البقية . والله أعلم.
وفي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "من أنفق زوجين في سبيل الله دعى من أبواب الجنة يا عبد الله هذا خير ، فمن كان من أهل الصلاة دعى من باب الصلاة ، ومن كان من أهل الجهاد دعى من باب الجهاد ، ومن كان من أهل الصدقة دعى من باب الصدقة ، ومن كان من أهل الصيام دعي من باب الريان" الحديث . فهذه أربعة أبواب سميت ، ولا نعلم عن أسماء البقية . والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد توفيق شعت
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

تاريخ التسجيل : 23/02/2013
العمر : 15
عدد المساهمات : 39
السٌّمعَة : 12
نقاط : 17365

بطاقة الشخصية
الأذكياء فقط:

مُساهمةموضوع: دعاء   الثلاثاء فبراير 26, 2013 4:00 am


اللهم انت ربي خلقتني وانا أمتك وانا على عهدك ووعدك ما استطعت اعوذ بك من شر ماصنعت وابوء لك بنعمتك علي وابوء لك بذنبي فاغفرلي فانه لا يغفر الذنوب الا انت::::
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما هي اسماء يوم القيامة التي وردت في القران الكريم............
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة ذكور غزة الجديدة الابتدائية أ للاجئين :: منتدى اللغة العربية والتربية الاسلامية :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: